هل سينتهي فيروس كورونا حقًا في فصل الصيف؟

1 min


0
4 shares
سينتهي فيروس كورونا حقًا في فصل الصيف؟
سينتهي فيروس كورونا حقًا في فصل الصيف؟

مع اقتراب حلول الصيف الذي يشتهر بحرارته الحارقة، بُعث الأمل من جديد لدى البعض وتواردت بعض الأحلام المشروعة التي تتحدث عن إمكانية انقضاء فيروس كورونا Corona في فصل الصيف استغلالًا لدرجة حرارته المُرتفعة المُعتادة.


في أواخر فبراير، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يأمل أنه عندما تزداد درجات الحرارة، ستحدث المعجزة وسيختفي تأثير فيروس كورونا.

يتنبأ بحث جديد بقيادة جامعة هارفارد بأن الطقس الأكثر حرارة ورطوبة قد يساعد في ذلك، لكنه لن يقلل من انتقال العدوى بالكامل، إذًا لا يُمكننا توقع اختفاء هذا الوباء الذي أربك حسابات الجميع.

تقارن الدراسة، التي صدرت مؤخرًا، والتي لم تخضع بعد لمراجعة علمية دقيقة من أهل الطب، عوامل الطقس مثل درجة الحرارة والرطوبة وهطول الأمطار وتساقط الثلوج وجميع الأحوال الجوية التي تحدث في جميع أنحاء العالم، بما يُسمى بالعدد الإنجابي للفيروس، والمعروف أيضًا بمتوسط عدد الأشخاص الذين أصيبوا به.

ولتحقيق ذلك، نظر الباحثون في كيفية انتقال الفيروس في أكثر من 3700 موقع حول العالم بين ديسمبر وأواخر أبريل، وابتكروا محاكاة لمعرفة كيف يمكن للتغيرات في الطقس أن تؤثر على فيروس كورونا.

 انتقال كورونا في أكثر من 3700 موقع حول العالم
انتقال كورونا في أكثر من 3700 موقع حول العالم

وجد الباحثون أنه عندما يتم الحفاظ على جميع العوامل الأخرى ثابتة، فإن الطقس الأكثر حرارة ورطوبة – بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل هطول الأمطار – يمكن أن يؤدي إلى انخفاض “متواضع” في متوسط عدد الإصابة بالفيروس، مما قد يساعد في السيطرة والتحكم قليلًا في معدلات الإصابة تدريجيًا.

لكنهم وجدوا فقط عددًا قليلاً من المدن والدول حول العالم حيث سيتم تقليل تكاثر الفيروس إلى النصف خلال المواسم الأكثر سخونة ورطوبة، مما دفع الباحثين إلى اقتراح أن تغير الظروف المناخية وحدها لن يكون قادرًا على احتواء الانتشار بالكامل ولنُلقي نظرة على تلك المعادلة الرياضية من أجل توضيح الأمر بصورة أفضل.

عندما تزداد الحرارة إلى أكثر من خمسة وعشرون درجة مئوية، وجد الباحثون انخفاضًا بنسبة 3.1٪ في انتقال وانتشار الفيروس.

وبما أننا مُقبلون على فصل الصيف وطبقًا لطبيعة ذلك الفصل الحار في منطقتنا العربية والشرق الأوسط، إذًا فيُمكننا استنتاج أن ينخفض انتشار فيروس كورونا بنسبة 40 ٪ قبل أن يرتد في الشتاء مُجددًا. وبصفة عامة فإن البلدان الأقرب إلى خط الاستواء، مثل البرازيل وجمهورية الكونغو الديمقراطية، من المُتوقع أن يبلغ متوسط انخفاضها حوالي 40٪.

المنظور الآخر:

يرتبط فصل الصيف بصفة عامة بمشاكل كثيرة تتعلق بصحة الإنسان، فلا نستطيع أن ننسى التعرّق والحكة الجلدية الشديدة وهناك الكثير منا من يُصاب بالحساسية وبأمراض جلدية أخرى وبصفة عامة يُعد فصل الصيف بيئة خصبة لكثير من الأوبئة والأمراض، ولكن بالعكس قد يظن البعض أن فصل الشتاء قد يكون صاحب التأثير الأقوى في قتل جميع الميكروبات والفيروسات نظرًا لمدى برودة وانخفاض الحرارة بالإضافة إلى الأمطار والسيول التي تُعتبر من أهم المُطهرات البيئية للأرض.

سينتهي فيروس كورونا حقًا في فصل الصيف؟
سينتهي فيروس كورونا حقًا في فصل الصيف؟

ماذا نحتاج خلال الفترة القادمة؟

لا نستطيع الجزم عن إذا كان فصل الصيف قادرًا على إنهاء هذا الفيروس الذي شكّل صُداعًا عالميًا من جميع النواحي، ولا نستطيع التأكد فعلًا أنه في خلال أربعة أشهر من الآن سنشهد تحسنًا وستعود الحياة الطبيعية كما كانت أم لا، ولكن ما هو مُتفق عليه علميًا وطبيًا هو أنه يجب على الجميع الاستمرار في إتباع إجراءات الوقاية، بداية من التباعد الاجتماعي والبقاء بالمنزل مع الالتزام بالإجراءات الطبية عند النزول إلى الشوارع مثل ارتداء الكمامة الطبية وعدم لمس الأسطح والكثير من الأمور التي قد تُساهم في حماية الجميع، نحن في النهاية لن نُراهن على فصل الصيف ولن نتسلح به، ولكننا سنحارب هذا الفيروس بالوعي والإرادة والقدرة على تحمل المسئولية وفهم خطورة ذلك الأمر.


Like it? Share with your friends!

0
4 shares
ارقام تركيا
ترند ارقام تركيا Trend turkeyarkam TR‎ ‎ موقع أخباري يهتم في الأخبار التركية والعريبة أخبار - ترفيه -مشاهير-نجوم المجتمع - السينما التركية - المسلسلات التركية- تويتر- جوجل - منوع - برامج - شروحات ثقافي - ديني‎

0 Comments

Choose A Format
Personality quiz
Series of questions that intends to reveal something about the personality
Trivia quiz
Series of questions with right and wrong answers that intends to check knowledge
Poll
Voting to make decisions or determine opinions
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
List
The Classic Internet Listicles
Countdown
The Classic Internet Countdowns
Open List
Submit your own item and vote up for the best submission
Ranked List
Upvote or downvote to decide the best list item
Meme
Upload your own images to make custom memes
Video
Youtube, Vimeo or Vine Embeds
Audio
Soundcloud or Mixcloud Embeds
Image
Photo or GIF
Gif
GIF format